ملتقى الموحدات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الموحدات

لقاء التراحم بين الموحدات للتعاون على البر والتقوى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شروط التوحيد لطالبات الجامعة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المؤمنة بربها

المؤمنة بربها


عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

شروط التوحيد لطالبات الجامعة  Empty
مُساهمةموضوع: شروط التوحيد لطالبات الجامعة    شروط التوحيد لطالبات الجامعة  Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 8:59 am

شروط التوحيد لطالبات الجامعة  1282167173





شرح شروط التوحيد أو شروط لا الله الا الله





الشرط جمع شروط وهو لغة العلامة ومنه قوله تعالى﴿فقد جاء اشراطها﴾ واصطلاحا ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده الوجود فإذا عدمت الشروط أو بعضها عدم المشروط ولا يلزم من وجود الشرط وجود المشروط والشرط مقدم على المشروط.وقد يقول قائل من أين هذه الشروط السبعة؟نقول هي مستنبطة من الكتاب والسنة بالاستقراء والتتبع كما اجمع العلماء على أن للصلاة شروطا واركانا وغير ذلك مما قرره أهل العلم مما لم يرد به نص فإنما بالاستقراء والتتبع للآيات القرآنية والأحاديث النبوية.



فمعنى لا اله إلا الله لا معبود بحق إلا الله أي لا مالوه يستحق العبادة كلها وحده دون من سواه إلا الله سبحانه وتعالى وكل مالوه سوى الله عز وجل فإلهيته باطلة هدا هو معنى هذه الكلمة وليس معناها كما يقول بعض الجهال أن معناها لا يخلق ولا يرزق إلا الله فهذا الإقرار لا يكفي كما بينا قبلا في انواع التوحيد لان هذا قد اقره الكفار قديما وحديثا.



و أول شرط من شرط لا اله إلا الله هو



1. العلم : العلم بمعناها والعمل بمقتضاها والعلم هو معرفة الهدي بدليله والدليل قال الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ودليل العلم قوله تعالى



( فاعلم انه لا الله الا الله﴾ وقال ﴿إلا من شهد بالحق وهم يعلمون﴾وشهادة الحق هي لا اله إله الله ويعلمون أي بقلوبهم من نطقوا به بألسنتهم.



وقال بعضهم: وكل من بغير علم يعمل أعماله مردودة لا تقبل



ومن السنة الحديث الثابت في الصحيح عن عثمان رضي الله عنه قال﴿من مات وهو يعلم انه لا اله الا الله دخل الجنة﴾



والسنة لغة: الطريقة واصطلاحا: اقوال النبي صلى الله عليه وسلم وافعاله وتقريراته.



والعلم ينقسم الى قسمين فرض عين وفرض كفاية



فرض عين: لا احد يعذر بجهله له وهو ما لا يستقيم دين العبد الا به من معرفة العقيدة الصحيحة ومعرفة احكام الصلاة والزكاة والصيام والحج.



فرض كفاية: وهو ما تعلمه فرض كفاية وليس على كل مسلم بل على من عنده الاستعداد لذلك وهو تعلم بقية أبواب العلم من فقه المعاملات وفقه المواريث وفقه الانكحة والى غير ذلك فهذا النوع إذا قام به من يكفي سقط الفرض عن البارقين.



إذن فتعلم التوحيد هو فرض عين لا يعذ احد بجهله له لأنه حق الله على عباده كما جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ اتدري ما حق العباد على الله وما حق العباد على الله قال الله ورسوله اعلم قال حق الله على العباد ان يعبدوه ولا يشركوا به شيئا...



فلا الله إلا الله كلمة والكلمة معناها لفظ له معنى فلا اله الا الله نفي وثبات ( لا اله)نفي و( الا الله)اثبات



فلا اله تنفي اربع امور الارباب والانداد والالهة والطواغيت.



الرب :هو السيد المطاع في التحليل والتحريم يقول تعالى (اتخدوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله...) قرا رسول الله صلى الله عليه وسلم الاية فقال له عدي بن حاتم وكان على دين النصرانية قبلا يا رسول الله ما ركعنا لهم وما سجدنا لانه كان يحسب العبادة فقط ركوع وسجود فاجابه رسول الله الم يحلوا لكم الحرام وحرموا عليكم الحلال قال بلى قال فتلك عبادتهم.



الآلهة: جمع اله وهو المقصود لدفع ضر او جلب نفع يقول تعالى ( امن يجيب المضطر ادا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الارض اءله مع الله قليلا ما تدكرون).



الأنداد : كل ما شغلك عن ذكر الله وقد جمع الله الأمور التي تشغل الانسان على دينه وتوعده بالعداب ان قدمها على دينه والعياد بالله قال تعالى( قل ان كان ءابائكم و ابنائكم واخوانكم وازواجكم وعشيرتكم واموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها احب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى ياتي الله بامره والله لا يهدي القوم الفاسقين)



الطواغيت: والطاغوت هو كل ما عبد من دون الله وهو راض عن العبادة بصفة عامة يقول تعالى (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى )





وإلا الله تثبت أربع أمور إلا أداة استثناء أي لا معبود بحق إلا الله فنثبت لله القصد والإرادة والخوف والرجاء والتعظيم والمحبة ومدار العبادة على هده الامور



فلا اله الا الله نفي جميع ما يعبد من دون الله ونتبث جميع العبادات بانواعها لله عز وجل فلابد من العلم بمعنى هده الكلمة العظيمة حتى لا يقع الانسان في ما يناقضها وهو لا يعلم والعياذ بالله .





2.اليقين: وهو الشرط الثاني ومعنى اليقين ازاحة الشك وذلك من قوة العلم وكماله ودليل اليقين قوله تعالى( انما المومنون الذين امنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا باموالهم وانفسهم في سبيل الله اولئك هم الصادقون) شرط الله في وصدق ايمانهم بالله ورسوله كونهم لم يرتابوا اي لم يشكوا فاما الرتاب فهو من المنافقين .



ومن السنة الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم( اشهد أن لا اله إلا الله واني رسول الله لا يلقى الله بهما عبدا غير شاك فيهما إلا دخل الجنة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بربها

المؤمنة بربها


عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

شروط التوحيد لطالبات الجامعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط التوحيد لطالبات الجامعة    شروط التوحيد لطالبات الجامعة  Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 9:09 am



شروط التوحيد لطالبات الجامعة  13



والشاهد من هذا الحديث قوله غير شاك فاشترط في الشهادتين الموجبتين لدخول الجنة عدم الشك لانه ينافي اليقين.



والشك والريب مترادفان والشك في علم الاصول تجويز امرين لا مزية لاحدها على الآخر.



فمن شك في مسالة حسمت بنص فانه لم يحقق مدلول الكلمة كمن شك في وجود الجن او الملائكة او البعث او او...كل المسائل التي امرنا الله الايمان بها خصوصا الأمور الغيبية التي يعترض عليها اغلب المتفلسفون كعدم إيمانهم إلا بالأمور الملموسة المحسوسة وتكذيبهم لوجود الجن والذي فيه آية صريحة من القران في قوله تعالى(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) وغير ذلك من الأقوال الكفرية التي إن دلت على شيء فانها تدل على ان هذا الشخص جاهل تمام لأمور الإسلام وانه لم يحقق شرط اليقين الذي هو من مستلزمات لا اله إلا الله وأيضا الرجل الذي شك في الساعة في قوله تعالى



(ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما اظن ان تبيد هذه أبدا وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منهما منقلبا قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا لكنا هو الله ربي ولا أشرك بربي أحدا) إذن فمن امن بالله عز وجل وجب عليه ان يؤمن ايضا بما اخبره الله به في قرانه وسنته نبيه سواء استوعب عقله ذلك أم لم يستوعب من وجود الجن والملائكة والجنة والنار وغير ذلك من الأمور الغيبية التي امرنا الله عز وجل بالإيمان بها واعلم ان باليقين يحصل للمسلم الخوف من الله تعالى ولا يكون ذلك إلا بالعلم طبعا فيحصل للمسلم يقين جازم بانه ينتظره يوم عظيم وحساب طويل فلا تراه إلا ذاكرا واقفا عند حدود الله عز وجل تائبا راجعا عند كل زلة يصيبها بسبب النفس الأمارة بالسوء والهوى وهذا لا يعني انتفاء اليقين على العاصي الذي لم ينتهي عن معصيته ولكن مرتبة اليقين والايمان عند الاول اكبر من الآخر فالأول وصل إلى مرتبة الإحسان التي قيل فيها ان تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك .

شروط التوحيد لطالبات الجامعة  13



3. الصدق: وضد الصدق الكذب ودليل الصدق قوله تعالى ( يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين) وقال (والصادقين والصادقات) وقال (ولو صدقوا الله لكان خيرا لهم)



ومن السنة ما ثبت في الصحيحين عن معاد ابن جبل رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من احد يشهد أن لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله صدقا من قلبه الا حرمه الله على النار)



والصدق في قول لا اله إلا الله هي ان يقولها صادقا من قلبه فمن قالها وهو غير صادق فهدا منافق لان المنافق هو الدي يظهر الخير وبيطن الشر والعياد بالله .واعلم يرحكم الله ان الصدق يظهر عند الابتلاء فيظهر الصادق من الكادب يقول تعالى(الم احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنوا ولقد فتنا الدين من قبلهم فليعلمن الله الدين صوقوا وليعلمن الكاذبين).



نعم فعند الامتحان يظهر الصادق من الكاذب ومن تدبر الآية علم أن الله مبتليه كما قال تعالى (احسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون) أحسبت أن تقول ءامنت ولا يمتحن الله صدق ايمانك( ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين( ومن تأمل سيرة الصحابة والقصص التي من قبلهم كقصة اصحاب الأخدود وغير ذلك أدرك طبيعة طريق الاسلام وانه لابد من الامتحان وان الله ينظر إلى أحب الأمور في قلبك فيمتحنك فيها حتى يعلم صدقك من كذبك فهناك مثلا من يعمل لها سحر ولا تصبر فتشرك بربها والعياذ بالله بان تذهب لساحر يفك سحرها أو تعمل قبول ويطلب منها ان تذبح لغير الله فتفعل ذلك وكل ذلك من اجل متاع من الدنيا قليل ومتاع زائل من اجل زوج أو ولد أو أو والعياذ بالله4.







الاخلاص: وهو لغة التصفية وشرعا محبة الله وإرادة وجهه وتصفية العبادة كلها له وحده لا شريك له لأنه هو المستحق لها دون من سواه وضد الإخلاص الشرك والشرك معناه صرف نوع من انواع العبادة التي لا تكون الا لله لغير الله ودليل الإخلاص قول الله عز وجل (ألا لله الدين الخالص) وقال( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء).



فالله عز وجل لا يقبل اي عمل الا اذا توفر فيه شرطين ان يكون خالصا لوجهه وان يكون موافقا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله (من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد)







5.المحبة: وضد المحبة الكراهية والدليل قوله تعالى( يا ايها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف ياتي الله بقوم يحيهم ويحبونهم أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يوتيه من يشاء والله واسع عليم(.



فمن ابغض شيئا مما جاء به الله فانه لم يحقق شرط المحبة يقول تعالى(قل ان كنتم تحبون الله فاتبوعوني يحببك الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم) فنحب الله ورسوله والمومنون ونحب نصرة الدين....فمن ابغض كل هذا فهدا لا شك في انه منافق والعياذ بالله والمحبة تنقسم الى أقسام اهمها:



محبة الله : وهي غير كافية للدخول الى الايلام لان كل واحد يدعي حب الله فاليهود تدعي حب الله والنصارى تدعي حب الله ...ولكن هاته المحبة غير كافية للدخول الى الاسلام.



محبة ما يحب الله: وهي التي تدخل الانسان إلى الإسلام لأنه ينقاد ويتبع ما أمره الله به.



المحبة الشركية وهي أن يبلغ به حب شخص ما لدرجة ان يتخد ندا مع الله والعياذ بالله كما قال تعالى (ومن الناس من يتخد من دون الله أندادا يحبهم كحب الله والذين امنوا اشد حبا لله) وأمثلة ذلك كثيرة فهناك من يحب ويعظم الأولياء أكثر من الله مثلا إن قلت له احلف بالله على الكذب وإذا قلت له احلف بالسيد فلان لا يستطيع والعياذ بالله .وهناك ايضا المحبة الطبيعية كمحبة الزوجة والاولاد والوالدين...وهي مباحة ولكن ان يتحول حب هذا الشخص فوق حب الله ورسوله فقد اتخذه ندا والعياذ بالله كان يأمر الزوج مثلا زوجته بخلع الحجاب ...فهده المحبة اصبحت شركية والعياذ بالله.

شروط التوحيد لطالبات الجامعة  13



المحبة في الله : وهي محمودة وفيها من الأجر الكثير أي محبة الشخص لدينه ليس إلا لم يحبه من اجل مصلحة دنيوية أو غير ذلك وإنما أحبه لله فعن انس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (ثلاث من كن فيه و جد حلاوة الايمان ان يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وان يحب المرء لا يحبه الا لله وان يكره أن يعود في الكفر بعد ان أنقذه الله منه كما يكره ان يقذف في النار )متفق عليه



وجزاء المحبة في الله عظيم جدا فعن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله منهم رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه).



وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى فارصد الله له على مدرجته ملكا وذكر الحديث إلى قوله أن الله قد احبك كما أحببته فيه.



نعم فقد كانت نية زيارته لله وليس لأجل أي غرض دنيوي فاسحق حب الله له.



وعن معا ذ رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله عز وجل (المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء). نعم فالمسلم الحق لا يحب إلا من أحب الله ولا يبغض إلا من ابغض الله ويوالي في الله ويعادي في الله وهذا لا يكون إلا للمسلم الحق المحب المخلص لله عز وجل .

منقول للفائدة (( لطالبة الكريمة أم مريم))شروط التوحيد لطالبات الجامعة  13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إرتقاء

إرتقاء


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

شروط التوحيد لطالبات الجامعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط التوحيد لطالبات الجامعة    شروط التوحيد لطالبات الجامعة  Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:39 am

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مريم




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 20/02/2011

شروط التوحيد لطالبات الجامعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط التوحيد لطالبات الجامعة    شروط التوحيد لطالبات الجامعة  Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 1:21 pm

جزاك الله خيرا اختي
بقي شرطين
6.القبول:
وضد الكلمة
الرد
فقبول أمر الله لا رأي لنا فيه وإنما هو أمر ولا نناقش هذا الأمر وإنما نسمع ونطيع
واغلب الكفار ردوا هذه الكلمة العظيمة لما علموا مستلزماتها
كما ردها كفار قريش وغيرهم
خصوصا إذا خالفت ما كانوا عليه من دين الآباء والأجداد
كما قال تعالى
وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على امة وإنا على آثارهم مقتدون قال أو لو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آبائكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون. فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين )
وقال
إذا قيل لهم لا اله إلا الله يستكبرون ويقولون ائنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون.)

ومن السنة ما ثبت في الصحيح عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير وكانت منها اجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة أخرى وإنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت ﻛﻷ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به)
وفي هذا الحديث العظيم ثلاثة أصناف من الناس:
1.من قبل الحق وعمل به وعلمه غيره فهذا أعظم الناس أجرا وهو من فقه في دين الله فعلم وعمل وعلم غيره وهم أهل الرواية والدراية أي الحفظ والفقه.
2.من لهم نصيب من الحفظ مع العمل دون الفقه وهم أهل الرواية فنفع الله بهم الناس بتبليغ العلم دون استنباط أحكامه واستخراج كنوزه.
3. أقماع القول الذين ليسوا بأهل رواية ولا دراية ولا عمل إن هم كالأنعام بل هم أضل سبيلا.

إذن فالواجب هو قبول شرع الله دون أي تعليق أو جدال كمن يجادل عن الحجاب والعياذ بالله أو عن تعدد الزوجات فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فالقران واضح من قبله نجا ومن رده هلك.


--------------------------------------------------------------------------------
7. الانقياد:



والدليل قوله تعالى
فلا وربك لا يومنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما)
وقال تعالى
إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا واطعنا واؤلئك هم المفلحون)

نعم فقول المؤمن إذا دعي إلى قول الله ورسوله أن ينقاد بقلبه وجوارحه ويسمع ويطيع
ولا يكون كاهل الكتابين من قبل قالوا سمعنا وعصينا والعياذ بالله
فهناك من يقبل شرع الله بقوله نعم هذا هو الحق
ولكن لا ينقاد إليه
إما لأنه لا يوافق أغراضه الدنيوية
أو انه يخالف دين الآباء والأجداد
فيصعب عليه فراق دينهم وتكفيرهم كما فعل أبو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم
فقد اقر بدين محمد ويعلم صدق ابن أخيه وأمانته وانه على الحق ودافع عنه وأعانه على الدعوة ولكن لم ينقد حقق شرط القبول ولم يحقق شرط الانقياد فلم ينفعه ذلك فمات على الكفر كما هو معلوم والعياذ بالله.

وقد يرجع أيضا سبب عدم الانقياد لشرع الله الخوف
كما حدث لاؤلئك النفر من اليهود الذين أتوا الرسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا نشهد أن لا اله إلا الله وانك رسول الله فأمرهم بان ينقادوا لمستلزمات الكلمة فأجابوه أنهم إذا فعلوا لم يتركوهم قومهم ولم ينفعهم ذلك الإقرار
وكما حدث أيضا مع ملك فارس حينما بعث له رسول الله صلى الله عليه وسلم رسالة يدعوه إلى الإسلام اقر انه رسوله الله ولكن لما علم أن الأساقفة رفضوا اثر الملك على الدين وخاف على عرشه واستحب الحياة الدنيا فلم ينفعه إقراره بدون انقياد.
يقول العلامة عبدالرحمن بن حسن ال الشيخ رحمه الله:
(وليس الإسلام بمجرد الدعوى , والتلفظ بالقول , وإنما معناه : الإنقياد لله بالتوحيد , والخضوع , والإذعان له بالربوبية , والإلهية , دون كل ما سواه
كما قال تعالى :
{فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى} [البقرة : 256] . . .
وقال :
{إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون}
[يوسف :40] .

--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام رحاب




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 01/03/2011

شروط التوحيد لطالبات الجامعة  Empty
مُساهمةموضوع: شروط التوحيد   شروط التوحيد لطالبات الجامعة  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 1:55 pm

السلام عليكم اخواتي وجزاكم الله خير
فالناس اليوم في حاجة لدعوتهم من جديد
لانهم يرددون لااله الاالله في اليوم والليلة
ما يحصيها الا الله لكن بدون فهم ما تحويه
هذ الكلمة من نفي واتبات كما شرحتن
زادكم الله علما ونورا . Laughing [i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مريم




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 20/02/2011

شروط التوحيد لطالبات الجامعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط التوحيد لطالبات الجامعة    شروط التوحيد لطالبات الجامعة  Emptyالأحد مارس 13, 2011 12:00 pm

جزاك الله خيرا اختي الغالية رحاب نورتي المنتدى Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط التوحيد لطالبات الجامعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية وأنواع التوحيد
» التوحيد من كلام السلف
» نواقض التوحيد على منهج أهل السنة والجماعة
» أحوال وأصناف الناطقين بكلمة التوحيد..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الموحدات  :: المنتدى الإسلامي :: أمور العقيدة وأصول الدين-
انتقل الى: